شروحات

اعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد

كيفية اعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد

اعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد هي إجراء هام يتيح للمستخدمين استعادة الهاتف إلى حالته الأولية، مما يعني مسح جميع البيانات والإعدادات المخزنة على الجهاز.

وتعتبر هذه الخطوة مفيدة في حالات متعددة، مثل حل مشكلات الأداء أو التخلص من المشاكل البرمجية، وأحيانًا لبدء الهاتف من جديد بعد تجربة جديدة.

في هذا السياق، سنتناول بالتفصيل عملية إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد Android، بما في ذلك الخطوات اللازمة لتنفيذها والأمور التي يجب مراعاتها قبل البدء في هذا الإجراء.

وسنقدم توجيهات مفصلة تمكنك من إجراء الإعادة الضبط بثقة والتحكم في عملية تحضير الهاتف بعد الانتهاء منها.

إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد
إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد
للمزيد:

خطوات نقل شريحة eSIM إلى جهاز آخر في أندرويد

حل مشكلة عدم ظهور شبكة 5G في اندرويد

كيفية تحويل شريحة الجوال إلى eSIM

طريقة تشغيل شريحتين eSIM في نفس الوقت

كيف تجعل جهازك يدعم الشريحة المدمجة eSIM؟

إيجابيات إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد 

إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد تأتي مع مجموعة من الإيجابيات التي تجعلها خيارًا مفيدًا في بعض الحالات. إليك بعض الإيجابيات الرئيسية لإجراء إعادة ضبط المصنع:

  1. حل المشاكل والأعطال: قد تساعد إعادة ضبط المصنع في حل مشاكل الأداء البطيء أو الاستجابة الضعيفة أو التطبيقات المتعطلة. يتم تطهير الجهاز من البرامج الضارة أو الملفات التالفة التي قد تكون تسببت في المشكلات.
  2. تحسين الأداء: إذا كنت تواجه تأخرًا مستمرًا في الاستجابة أو تجميدًا للهاتف، قد يعيد إعادة ضبط المصنع النضارة للنظام ويساهم في تحسين أداء الهاتف بشكل عام.
  3. إزالة البيانات الشخصية: إذا كنت تعتزم بيع هاتفك أو تبادله مع شخص آخر، فإن إعادة ضبط المصنع يضمن مسح جميع البيانات الشخصية والخصوصية من الجهاز بشكل دائم ولا رجعة فيه.
  4. تجربة جديدة: بعض الأشخاص يفضلون بين الحين والآخر البدء من جديد مع هواتفهم، سواء لاستعادة النظام إلى حالته الأولية أو لتجربة تكوينات وإعدادات جديدة.
  5. تحديث النظام: في بعض الحالات، قد يؤدي إعادة ضبط المصنع إلى تحديث نظام Android إلى أحدث إصدار متاح، مما يمنحك الوصول إلى المزيد من الميزات والتحسينات.
  6. حماية الأمان: في حال فقدت رمز القفل أو كلمة المرور الخاصة بك ولا تستطيع الوصول إلى الهاتف، يمكن لإعادة ضبط المصنع أن تكون وسيلة لاستعادة الوصول.
  7. التخلص من الفيروسات والبرمجيات الضارة: إذا اعتقدت أن هاتفك مصاب بفيروسات أو برمجيات ضارة، قد يكون إعادة ضبط المصنع هو الحلا للتخلص منها بشكل كامل.

ومهما كانت الإيجابيات، يجب دائمًا النظر في السياق الشخصي واحتياجاتك قبل اتخاذ قرار بإجراء إعادة ضبط المصنع، وتأكد من أنك قمت بإجراء نسخ احتياطية للمعلومات المهمة قبل البدء في هذا الإجراء.

سلبيات إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد 

  1. فقدان البيانات: أكبر سلبية لإعادة ضبط المصنع هي مسح جميع البيانات من الهاتف، بما في ذلك الصور والفيديوهات والرسائل وجهات الاتصال والتطبيقات. إذا لم تقم بعمل نسخ احتياطية لهذه البيانات، قد تفقدها بشكل نهائي.
  2. استعادة الإعدادات: بعد الإعادة الضبط، سيتعين عليك إعادة تكوين جميع الإعدادات على الهاتف مثل اتصالات Wi-Fi والتنبيهات وإعدادات الصوت والإشعارات. هذا قد يستغرق وقتًا وجهدًا.
  3. إعادة تثبيت التطبيقات: ستضطر إلى تثبيت كل التطبيقات التي كنت تستخدمها من جديد. هذا قد يكون مزعجًا إذا كان لديك عدد كبير من التطبيقات أو إذا كانت بعضها يتطلب إعدادات معقدة.
  4. تسجيل الدخول مرة أخرى: بعد الإعادة الضبط، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساباتك على التطبيقات مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي. هذا قد يكون مزعجًا خاصةً إذا كنت تستخدم العديد من الخدمات.
  5. فقدان التطبيقات والإعدادات المخصصة: إذا كنت قد أجريت تخصيصات معينة على التطبيقات أو النظام، فإن إعادة ضبط المصنع ستؤدي إلى فقدان هذه التخصيصات.
  6. حاجة إلى تنزيل التحديثات مجددًا: بعد الإعادة الضبط، قد تحتاج إلى تنزيل التحديثات الأمنية والبرمجية من جديد، مما قد يستغرق بعض الوقت والبيانات.
  7. تأثير على الضمان: في بعض الحالات، قد يؤدي إجراء إعادة ضبط المصنع إلى فقدان الضمان أو تقليله، حيث يمكن أن يؤثر على بعض الأنظمة والأجزاء داخل الهاتف.

لذلك، يجب دائمًا التفكير بعناية قبل اتخاذ قرار بإجراء إعادة ضبط المصنع، والنظر في البدائل وما إذا كان هذا الإجراء هو الحلا الأمثل للمشكلة التي تواجهها.

كيفية إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد 

 

1-قم بفتح قائمة الإعدادات:

عندما تقوم بإجراء إعادة ضبط المصنع على هاتفك الذكي، يجب عليك البدء بفتح قائمة الإعدادات وذلك باستخدام الخطوات التالية:

  1. قم بفتح الشاشة الرئيسية: قم بفتح هاتفك واضغط على زر الصفحة الرئيسية إذا كنت لم تكن على الفعل في الشاشة الرئيسية.
  2. ابحث عن رمز الإعدادات: عادةً ما يكون لديك رمز يشبه علامة التروس (عجلات)، وهذا يمثل تطبيق الإعدادات. يمكن العثور على هذا الرمز على الشاشة الرئيسية أو في درج التطبيقات.
  3. افتح تطبيق الإعدادات: انقر فوق رمز الإعدادات لفتح تطبيق الإعدادات.
  4. استكشاف قائمة الإعدادات: بمجرد فتح تطبيق الإعدادات، ستجد نفسك في قائمة تحتوي على مجموعة متنوعة من الإعدادات والخيارات.
  5. ابحث عن الخيار “النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط” أو ما شابه: قد يكون اسم هذا الخيار مختلفًا باختلاف إصدار نظام Android وواجهة الهاتف. ابحث في القائمة عن خيار يشير إلى النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط.
  6. اختر “إعادة الضبط” أو “إعادة الضبط والنسخ الاحتياطي”: بمجرد العثور على الخيار المناسب، انقر عليه للانتقال إلى شاشة الإعدادات المتعلقة بإعادة الضبط.

هذه الخطوات ستمكنك من الوصول إلى قائمة الإعدادات على هاتفك، وهي البداية لبدء عملية إعادة ضبط المصنع. تأكد من اتباع الإرشادات المحددة على شاشة الإعدادات لإتمام الإعدادات بشكل صحيح وبدء عملية إعادة ضبط المصنع.

2-انتقل إلى قسم “النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط” أو ما شابه:

تختلف تسمية هذا القسم باختلاف إصدار نظام Android وواجهة الهاتف، ولكن عادة ما تجده في القسم العام للإعدادات.

عندما تقوم بإعادة ضبط المصنع على هاتف Android، يجب عليك البحث عن قسم الإعدادات الذي يتعلق بالنسخ الاحتياطي وإعادة الضبط. الاسم الدقيق لهذا القسم قد يختلف اعتمادًا على نسخة نظام Android وواجهة الهاتف المصنوع منه، ولكن هذه هي الخطوات العامة للعثور على هذا القسم:

  1. بعد فتح تطبيق الإعدادات، يمكنك البحث عن علامة البحث في الأعلى. في بعض الهواتف، يكون هناك رمزًا عبارة عن عدسة مكبرة، وفي البعض الآخر، قد تكون كلمة “بحث” أو “Search”.
  2. اكتب “نسخ الاحتياطي وإعادة الضبط” في مربع البحث واضغط على Enter أو الزر البحث.
  3. سيتم عرض النتائج المتعلقة بالبحث. قد تظهر قائمة بخيارات أو مقترحات، ومن بينها قد يكون هناك خيار يشير إلى “نسخ الاحتياطي وإعادة الضبط”.
  4. اختر هذا الخيار للانتقال إلى قسم الإعدادات الذي يتعلق بالنسخ الاحتياطي وإعادة الضبط.
  5. بمجرد الوصول إلى هذا القسم، يمكنك البدء في إجراء إعادة ضبط المصنع وفقًا للإرشادات المقدمة على الشاشة.

يرجى ملاحظة أن اسم هذا القسم قد يختلف بين الهواتف المختلفة، ولكنه عادة ما يكون متعلقًا بالنسخ الاحتياطي وإعادة الضبط أو الخيارات المشابهة. البحث عن الخيار المتعلق بالإعدادات المذكورة يساعدك في الوصول بسرعة إلى مكان بدء عملية إعادة ضبط المصنع على هاتفك.

 3-اختر “إعادة الضبط” أو “إعادة الضبط والنسخ الاحتياطي”: 

بمجرد أن تكون في قسم “النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط” أو ما شابه، عليك البحث عن الخيار الذي يمكنك من إعادة ضبط الجهاز إلى حالته الأولية. إليك الخطوات للقيام بذلك:

  1. ابحث عن خيار الإعادة الضبط: قد يكون هذا الخيار واضحًا في القسم، أو قد تحتاج إلى البحث بين الخيارات المتاحة.
  2. اختر “إعادة الضبط” أو “إعادة الضبط والنسخ الاحتياطي”: قد تجد خيارين مشابهين، يختلف اسمهما باختلاف الهواتف والنسخ المختلفة من نظام Android. اختر الخيار الذي يشير إلى عملية إعادة ضبط الجهاز.
  3. تأكيد الإجراء: بعد اختيار الخيار المناسب، قد يتطلب منك الهاتف تأكيد رغبتك في إجراء عملية إعادة الضبط. قد يتم طلب منك إدخال رمز PIN أو نمط قفل أو كلمة مرور لتأكيد هذه العملية.
  4. قد يُطلب منك تأكيد مجددًا: في بعض الأحيان، يتطلب الهاتف منك التأكيد مجددًا على قرارك بإجراء إعادة الضبط. هذا للتأكد من أنك لا تقوم بذلك عن طريق الخطأ.
  5. بدء عملية إعادة الضبط: بعد التأكيد، سيبدأ الهاتف في عملية إعادة ضبط نفسه. قد تستغرق هذه العملية بضع دقائق حتى تكتمل.

يرجى ملاحظة أن إجراء إعادة ضبط المصنع سيؤدي إلى مسح جميع البيانات والإعدادات من هاتفك. قبل القيام بذلك، تأكد من إجراء نسخة احتياطية للمعلومات الهامة لديك.

4-اختر “إعادة الضبط إلى الإعدادات الافتراضية” أو ما شابه:

قد تكون هناك خيارات مختلفة تعرض لك، واختر الخيار الذي يؤدي إلى إعادة ضبط المصنع.

عندما تكون في قسم “النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط” أو ما شابه، وبعد أن تكون قد اخترت إجراء إعادة ضبط المصنع، ستحتاج إلى اختيار خيار يؤدي إلى إعادة ضبط الجهاز إلى الإعدادات الافتراضية. إليك الخطوات لاختيار هذا الخيار:

  1. ابحث عن خيار الإعدادات الافتراضية: عندما تختار إجراء إعادة ضبط المصنع، قد يتم عرض لك مجموعة من الخيارات المختلفة. ابحث بين هذه الخيارات عن خيار يشير إلى “إعادة الضبط إلى الإعدادات الافتراضية” أو شيء مماثل.
  2. اختر هذا الخيار: بمجرد العثور على الخيار المناسب، قم باختياره عن طريق النقر عليه.
  3. تأكيد الإجراء: قد يطلب منك الهاتف تأكيد رغبتك في إجراء إعادة الضبط إلى الإعدادات الافتراضية. يمكن أن يكون هذا التأكيد عبارة عن إدخال رمز PIN أو نمط قفل أو كلمة مرور.
  4. بدء عملية إعادة الضبط: بمجرد تأكيدك، سيبدأ الهاتف في عملية إعادة ضبط نفسه إلى الإعدادات الافتراضية. يمكن أن يستغرق هذا بضع دقائق حتى تكتمل.
  5. إعادة تكوين الهاتف: بمجرد الانتهاء من عملية إعادة الضبط، ستجد الهاتف قد رجع إلى الحالة التي كان عليها عندما تم شراؤه جديدًا. ستحتاج إلى إعادة تكوين الإعدادات وتثبيت التطبيقات واستعادة البيانات إذا كنت قد أجريت نسخة احتياطية سابقة.

يرجى ملاحظة أن إجراء إعادة ضبط المصنع سيؤدي إلى مسح جميع البيانات والإعدادات من هاتفك، لذا تأكد من أنك قد قمت بإجراء نسخة احتياطية للمعلومات الهامة قبل تنفيذ هذه الخطوات.

5-تأكيد الإعدادات:

سيتطلب منك الهاتف تأكيد الإجراء، وعادةً سيتم طلب منك إدخال رمز PIN أو نمط قفل أو كلمة مرور لتأكيد العملية.

عندما تختار إجراء إعادة ضبط المصنع وتحديد الخيار الذي يؤدي إلى إعادة ضبط الجهاز إلى الإعدادات الافتراضية، سيتطلب منك الهاتف تأكيد الإجراء قبل أن يتم تنفيذه. هذا يهدف إلى منع الإجراءات غير المقصودة وتأكيد أنك ترغب حقًا في متابعة عملية إعادة الضبط. إليك الخطوات لتأكيد الإعدادات:

  1. قد يظهر لك شاشة تأكيد: بعد اختيار الخيار الذي يؤدي إلى إعادة ضبط الجهاز، قد يظهر لك شاشة تأكيد تطلب منك التأكيد على هذا الإجراء.
  2. إدخال رمز PIN أو نمط قفل أو كلمة مرور: عادةً ما سيتم طلب منك إدخال رمز الحماية الخاص بك، سواء كان ذلك رمز PIN أو نمط قفل أو كلمة مرور. هذا يهدف إلى التحقق من هويتك وتأكيد أنك تقوم بالإجراء عن طريق مستخدم معتمد.
  3. ادخل رمز الحماية: استخدم لوحة المفاتيح على الشاشة لإدخال الرمز المطلوب. تأكد من إدخاله بشكل صحيح لتفادي الأخطاء.
  4. انقر على “تأكيد” أو “موافق”: بعد إدخال رمز الحماية، قد تحتاج إلى النقر على زر “تأكيد” أو “موافق” أو شيء مماثل لتأكيد إجراء إعادة الضبط.
  5. انتظر التأكيد: بعد النقر على الزر المناسب، انتظر لحظة حتى يتم التحقق من البيانات والتأكد من أنها صحيحة.
  6. الاستمرار في العملية: بمجرد تأكيد الإجراء، يمكنك الاستمرار في العملية بالانتقال إلى الخطوة التالية من عملية إعادة الضبط.

يرجى ملاحظة أن تأكيد الإعدادات يعتبر جزءًا هامًا من عملية إعادة الضبط للتحقق من أنك ترغب بالفعل في تنفيذ هذا الإجراء وتجنب الإجراءات الغير مقصودة.

6-بدء إعادة الضبط:

بعد تأكيد الإعدادات، سيبدأ الهاتف في إعادة ضبط نفسه إلى حالته الأولية. قد يستغرق هذا بضع دقائق.

بمجرد تأكيد الإعدادات والقرار بإجراء إعادة ضبط المصنع، سيبدأ الهاتف في عملية إعادة ضبط نفسه إلى حالته الأولية. هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية إعادة الضبط والتي تتطلب بضع دقائق حتى تكتمل. إليك بعض التفاصيل حول هذه الخطوة:

  1. البدء في إعادة الضبط: بعد تأكيد الإعدادات وإدخال رمز الحماية، سيبدأ الهاتف في إعادة تهيئة نفسه. ستشهد على شاشة الهاتف بعض التغييرات أثناء عملية الإعادة ضبط.
  2. انتظر حتى ينتهي: قد تستغرق عملية إعادة الضبط بضع دقائق حتى تكتمل. يمكنك مراقبة الهاتف وملاحظة تغييرات الشاشة أثناء هذه الفترة.
  3. عملية إعادة الضبط: خلال عملية الإعادة ضبط، سيتم مسح جميع البيانات والإعدادات المخزنة على الهاتف. سيعود الهاتف إلى حالته الأولية كما لو كان تم شراؤه جديدًا. تذكر أن هذا يعني أن جميع الملفات والتطبيقات والإعدادات الشخصية ستُحذف.
  4. انتهاء العملية: عندما ينتهي الهاتف من عملية إعادة الضبط، قد يتم عرض رسالة أو شاشة تبين أن العملية قد اكتملت بنجاح. ستجد أن الهاتف عاد إلى الحالة التي كان فيها عند شرائه جديدًا.

يرجى ملاحظة أنه بعد الانتهاء من عملية إعادة الضبط، سيتعين عليك إعادة تكوين الهاتف من البداية، بما في ذلك تثبيت التطبيقات وتسجيل الدخول إلى الحسابات وتعيين الإعدادات. قد تحتاج أيضًا إلى استعادة البيانات إذا كان لديك نسخة احتياطية سابقة.

7-إعداد الهاتف من جديد:

بمجرد الانتهاء من عملية إعادة الضبط، ستجد الهاتف في حالة مشابهة لحالته عند الشراء، ويجب عليك إعادة ضبط الإعدادات وتثبيت التطبيقات واسترجاع البيانات إذا كان لديك نسخة احتياطية.

عندما يكتمل عملية إعادة ضبط المصنع والهاتف يعود إلى حالته الأولية مشابهًا لحالته عند الشراء، ستحتاج إلى إعادة ضبط الهاتف وتكوينه من جديد. هذه الخطوة تهدف إلى استعادة الإعدادات والتطبيقات والبيانات التي كنت تستخدمها على الهاتف قبل إجراء إعادة الضبط. إليك بعض التفاصيل حول هذه الخطوة:

  1. إعادة تكوين الإعدادات: ستحتاج إلى ضبط الإعدادات على الهاتف مرة أخرى وفقًا لتفضيلاتك. هذا يتضمن إعدادات الشبكة والواي فاي والصوت والسطوع وغيرها من الإعدادات.
  2. تثبيت التطبيقات: إذا كانت لديك تطبيقات كانت مثبتة على الهاتف قبل إعادة الضبط، فعليك تثبيتها مجددًا. انتقل إلى متجر التطبيقات (مثل Google Play Store) وقم بتنزيل وتثبيت التطبيقات التي تحتاجها.
  3. استرجاع البيانات: إذا كان لديك نسخة احتياطية للبيانات (مثل الصور والجهات الاتصال والرسائل)، فيمكنك استعادتها الآن. قد يكون لديك خيارات لاستعادة البيانات من السحابة أو من جهاز تخزين خارجي.
  4. تسجيل الدخول إلى الحسابات: قد تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساباتك مرة أخرى على التطبيقات المثبتة. هذا يشمل حسابات البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
  5. تهيئة الهاتف حسب احتياجاتك: بمجرد استعادة الإعدادات والتطبيقات والبيانات، يمكنك بدء استخدام الهاتف مرة أخرى وتكوينه حسب احتياجاتك.

يرجى ملاحظة أن هذه الخطوة تعتبر هامة لضمان أنك تستعيد كل البيانات والإعدادات التي كنت تستخدمها على الهاتف قبل إجراء إعادة الضبط.

يرجى ملاحظة أن إعادة ضبط المصنع ستؤدي إلى مسح كل البيانات من الهاتف، لذا يُفضل أن تقوم بعمل نسخة احتياطية للمعلومات الهامة قبل تنفيذ هذه الخطوات.

خاتمة موضوع إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد

 

في الختام، إعادة ضبط المصنع لأجهزة Android هي أداة قوية ومفيدة تساعد في حل العديد من المشكلات والتحسينات في أداء الهاتف. ومع ذلك، يجب أن نتذكر دائمًا أن هذا الإجراء يؤدي إلى مسح جميع البيانات والإعدادات، وبالتالي يجب أن نقوم بعمل نسخ احتياطية للمعلومات الهامة قبل البدء. قبل تنفيذ إعادة الضبط، يجب أيضًا النظر في البدائل الأخرى والخطوات الأخرى التي قد تساهم في حل المشكلة دون الحاجة إلى اللجوء إلى هذا الإجراء النهائي.

في النهاية، يجب أن تتبع تعليمات الإعدادات والإجراءات بعناية أثناء إعادة ضبط المصنع، وبمجرد الانتهاء، يمكنك إعادة تكوين الهاتف وتثبيت التطبيقات واسترجاع البيانات لتجربة جديدة ومنتجة.

الأسئلة الشائعة FQA حول إيجابيات إعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد 

 

س1: ما هو إعادة ضبط المصنع لجهاز Android؟
ج1: إعادة ضبط المصنع هي عملية تسمح للمستخدم بمسح جميع البيانات والإعدادات من الهاتف، مما يعيد الجهاز إلى حالته الأولية كما لو كان تم شراؤه جديدًا.

س2: متى يكون من الضروري إجراء إعادة ضبط المصنع؟
ج2: يمكن إجراء إعادة ضبط المصنع عندما تواجه مشاكل في الأداء مثل بطء الجهاز أو تعليقه، أو عندما ترغب في بيع أو تبديل الهاتف وترغب في مسح جميع البيانات الشخصية.

س3: هل سيتم مسح كل شيء على هاتفي بعد إعادة ضبط المصنع؟
ج3: نعم، سيتم مسح جميع البيانات بما في ذلك الصور والفيديوهات والرسائل والتطبيقات. لذا، يجب أخذ نسخ احتياطية للبيانات المهمة قبل البدء.

س4: كيف يمكنني عمل نسخة احتياطية للبيانات قبل إعادة ضبط المصنع؟
ج4: يمكنك استخدام خدمات السحابة مثل Google Drive أو Samsung Cloud لحفظ الصور والفيديوهات والبيانات الأخرى. كما يمكنك نقل الملفات إلى جهاز كمبيوتر أو استخدام تطبيقات النسخ الاحتياطي.

س5: هل سأحتاج إلى كلمة مرور أو رمز PIN لإجراء إعادة ضبط المصنع؟
ج5: نعم، عادةً ما سيتطلب منك الهاتف إدخال رمز PIN أو كلمة مرور أو نمط قفل لتأكيد الإجراء وضمان أنك ترغب فعلًا في إجراء إعادة الضبط.

س6: هل يمكنني استعادة البيانات بعد إجراء إعادة ضبط المصنع؟
ج6: إذا كنت قد قمت بعمل نسخة احتياطية للبيانات، فيمكنك استعادتها بعد إعادة الضبط. إلا أنه يجب أن تكون على دراية بعملية استعادة البيانات من النسخ الاحتياطية.

س7: هل يمكنني التراجع عن إعادة ضبط المصنع بعد تنفيذه؟
ج7: بمجرد تنفيذ إعادة ضبط المصنع وتنفيذها بنجاح، يكون من الصعب أو غالبًا مستحيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق