نصائح وحلول

اخفاء اسم شبكة واي فاي لمنع المتطفلين من الوصول لها

دليل حول اخفاء اسم شبكة واي فاي من الراوتر

إخفاء اسم شبكة واي فاي من الرواتر هو إجراء يعتمد عليه الكثيرون لتعزيز أمان وخصوصية شبكاتهم المنزلية أو المكتبية.

ويُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم “إخفاء SSID”، حيث يتم تعطيل عرض اسم الشبكة في قائمة الشبكات المتاحة للأجهزة المحيطة. يهدف إخفاء اسم شبكة الواي فاي إلى منع المتطفلين من الوصول العرضي إلى شبكتك وتقليل احتمالية محاولات الاختراق.

في هذا التقرير، سنستكشف كيفية إخفاء اسم الشبكة والفوائد وتحديات هذا الإجراء.

اخفاء اسم شبكة واي فاي لمنع المتطفلين من الوصول لها
اخفاء اسم شبكة واي فاي لمنع المتطفلين من الوصول لها
للمزيد:

إيجابيات وسلبيات| وضع الطيران في الهاتف

اعادة ضبط المصنع لأجهزة اندرويد

أداة مهمة ومفيدة| كيفية انشاء بريد مؤقت

كيفية حذف المقاطع السيئة من الانستقرام

كيفية منع المقاطع السيئة في تيك توك

إيقاف تنزيل الفيديوهات والصور من واتس اب

كيفية التسجيل في Search Labs

كيفية إخفاء اسم شبكة الواي فاي:

أولا- لإخفاء اسم شبكة الواي فاي، يجب الدخول إلى إعدادات الراوتر أو نقطة الوصول (Access Point) من خلال متصفح الويب على جهاز الكمبيوتر.

  1. افتح متصفح الويب:
    – قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الذي متصل بنفس الشبكة اللاسلكية التي ترغب في إخفاء اسمها.
    – افتح متصفح الويب (مثل Google Chrome، Firefox، أو Microsoft Edge) على جهاز الكمبيوتر.
  2. اعثر على عنوان IP للراوتر:
    – في معظم الحالات، يجب أن تتوفر لديك عنوان IP للراوتر أو نقطة الوصول. قد يكون هذا العنوان مكتوبًا على الراوتر نفسه أو في الوثائق التي تأتي معه.
  3. أدخل عنوان IP في شريط العنوان:
    – اكتب عنوان IP للراوتر في شريط عنوان متصفح الويب واضغط على مفتاح “Enter”. ستظهر لك واجهة إعدادات الراوتر.
  4. تسجيل الدخول إلى واجهة الراوتر:
    – ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى واجهة الإعدادات باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور. تلك المعلومات قد تكون مطبوعة على الراوتر أو ورقة الدليل.
  5. ابحث عن خيار إخفاء SSID:
    – ابحث عن خيار يُعرف باسم “إخفاء SSID” أو “تعطيل البث” أو شيء مشابه. هذا الخيار يمكن أن يكون ضمن قائمة إعدادات الشبكة اللاسلكية.
  6. قم بتفعيل الخيار لإخفاء الشبكة:
    – اختر الخيار المناسب لإخفاء اسم شبكة الواي فاي (SSID) واحفظ التغييرات. قد تطلب الواجهة منك إدخال كلمة مرور مرة أخرى للتأكيد.
  7. إعادة تشغيل الراوتر:
    – بعد حفظ التغييرات، قد تحتاج إلى إعادة تشغيل الراوتر أو نقطة الوصول لتطبيق الإعدادات الجديدة.

باختيارك لخيار إخفاء اسم شبكة الواي فاي، ستتوقف الشبكة عن الظهور في قائمة الشبكات المتاحة للأجهزة. للاتصال بالشبكة بعد إخفاء الاسم، يجب إدخال اسم الشبكة يدويًا على الجهاز المستخدم.

– بعد تسجيل الدخول إلى واجهة الراوتر، يمكنك العثور على خيار يسمى “إخفاء SSID” أو “تعطيل البث” أو شيء مشابه.

اخفاء اسم شبكة واي فاي لمنع المتطفلين من الوصول لها

اخفاء اسم شبكة واي فاي لمنع المتطفلين من الوصول لها

اقرأ أيضا:

خطوات نقل شريحة eSIM إلى جهاز آخر في أندرويد

حل مشكلة عدم ظهور شبكة 5G في اندرويد

كيفية تحويل شريحة الجوال إلى eSIM

طريقة تشغيل شريحتين eSIM في نفس الوقت

كيف تجعل جهازك يدعم الشريحة المدمجة eSIM؟

ثانيا- بعد تسجيل الدخول إلى واجهة الراوتر، يمكنك العثور على خيار يسمى “إخفاء SSID” أو “تعطيل البث” أو شيء مشابه.

بعد أن تتمكن من تسجيل الدخول إلى واجهة الراوتر، يمكنك البحث عن الخيار الذي يسمى “إخفاء SSID” أو “تعطيل البث” أو مصطلح مشابه. هذا الخيار يُستخدم لتعطيل عرض اسم شبكة الواي فاي (SSID) في قائمة الشبكات المتاحة للأجهزة. إليك كيفية القيام بذلك:
  1. ابحث في قائمة الإعدادات:
    – بمجرد دخولك إلى واجهة الراوتر عبر متصفح الويب، قم بالبحث في القائمة عن عناصر الإعدادات المرتبطة بالشبكة اللاسلكية.
  2. ابحث عن الخيار “إخفاء SSID” أو مشابه:
    – في قائمة الإعدادات، قد تكون هناك قائمة تحتوي على خيارات متعددة. ابحث عن عبارات مثل “إخفاء SSID” أو “تعطيل البث” أو “تعطيل الإعلان” أو مصطلح مشابه.
  3. حدد الخيار المناسب:
    – بمجرد العثور على الخيار المناسب، قد يكون لديك خيار لتفعيل أو تعطيل إخفاء اسم الشبكة (SSID). قد يكون هذا عبارة عن زر تبديل أو خانة اختيار. اضبطها وفقًا لرغبتك.
  4. حفظ التغييرات:
    – بعد تحديد الخيار المناسب، قم بحفظ التغييرات. يمكن أن يكون هناك زر “حفظ” أو “تطبيق” أسفل الصفحة. انقر عليه لحفظ التغييرات التي قمت بها.
  5. إعادة تشغيل الراوتر (إذا لزم الأمر):
    – في بعض الحالات، قد تحتاج إلى إعادة تشغيل الراوتر أو نقطة الوصول لتطبيق الإعدادات الجديدة. يمكنك فعل ذلك عن طريق فصله عن الكهرباء لبضع ثوانٍ ثم إعادة توصيله.

باختيارك لتفعيل إخفاء اسم شبكة الواي فاي (SSID)، سيتم منع الشبكة من الظهور في قائمة الشبكات المتاحة للأجهزة المحيطة. ستحتاج إلى إدخال اسم الشبكة يدويًا على الأجهزة التي ترغب في الاتصال بها بعد تفعيل هذا الإعداد.

ثالثا- اختر هذا الخيار واحفظ التغييرات. سيؤدي ذلك إلى عدم ظهور اسم الشبكة في قائمة الشبكات المتاحة للأجهزة المحيطة.

بمجرد أن تجد الخيار “إخفاء SSID” أو “تعطيل البث” في واجهة الراوتر، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار الخيار:
    – عندما تجد الخيار “إخفاء SSID” أو ما يشابهه، انقر على الخيار لتفعيله. هذا الإجراء يعني أنه بمجرد تحديد هذا الخيار، سيتم إخفاء اسم شبكة الواي فاي (SSID).
  2. حفظ التغييرات:
    – بعد اختيار الخيار لإخفاء اسم الشبكة، قد تحتاج إلى النقر على زر “حفظ” أو “تطبيق” أو أي زر مماثل لحفظ التغييرات التي قمت بها في إعدادات الراوتر.
  3. تأكيد حفظ التغييرات:
    – في بعض الأحيان، بعد النقر على زر “حفظ”، قد تحتاج إلى تأكيد القرار من قبل الراوتر. قد يتم ذلك عبر شاشة تأكيد تظهر لك.
  4. إعادة تشغيل الراوتر (إذا لزم الأمر):
    – في بعض الحالات، بعد تفعيل إخفاء اسم شبكة الواي فاي (SSID)، قد تحتاج إلى إعادة تشغيل الراوتر أو نقطة الوصول لتطبيق الإعدادات الجديدة. يمكنك فعل ذلك بفصله عن مصدر الطاقة لبضع ثوانٍ ثم إعادة توصيله.

باختيارك لتفعيل إخفاء اسم شبكة الواي فاي (SSID)، سيتم منع الشبكة من الظهور في قائمة الشبكات المتاحة للأجهزة المحيطة. هذا يعني أن المستخدمين الذين يبحثون عن شبكات Wi-Fi لن يرى شبكتك في القائمة، وعليهم إدخال اسم الشبكة يدويًا عندما يرغبون في الاتصال بها.

مزايا إخفاء اسم شبكة الواي فاي:

  1. أمان إضافي:
    – واحدة من أهم المزايا لإخفاء اسم شبكة الواي فاي هي زيادة مستوى الأمان. عندما يكون اسم الشبكة غير مرئي للعامة، فإن المستخدمين غير المصرح لهم سيجدون صعوبة في العثور على شبكتك ومحاولة الوصول إليها. هذا يمكن أن يقلل من احتمالية محاولات الاختراق أو الاستيلاء على الاتصال بشبكتك.
  2. تقليل الجذب:
    – عندما يكون اسم شبكتك غير مرئي، فإنه لن يظهر في قائمة الشبكات المتاحة للأجهزة المحيطة. هذا يعني أن شبكتك لن تجذب الانتباه بين شبكات الواي فاي المجاورة، وبالتالي، قد يكون أقل احتمالًا أن يحاول أشخاص غير مصرح لهم الوصول إليها.
  3. منع الوصول العرضي:
    – إخفاء اسم الشبكة يمكن أن يساعد في منع الأشخاص الذين يقومون بالبحث العرضي عن شبكات Wi-Fi من رؤية شبكتك. هذا يزيد من مستوى الحماية من الوصول غير المصرح به.
  4. التحكم في الاتصال:
    – من خلال إخفاء اسم الشبكة، يمكنك تحديد من يمكنه الاتصال بشبكتك. سيتعين على المستخدمين إدخال اسم الشبكة يدويًا للاتصال، وبالتالي، ستتمكن من منح الوصول فقط لأولئك الذين تقدر تقديمهم.
  5. الاستخدام في الأماكن العامة:
    – في بعض الحالات، يمكن استخدام إخفاء اسم شبكة الواي فاي في الأماكن العامة مثل المقاهي أو المكتبات. هذا يسمح للموظفين أو الزوار المعتمدين بالاتصال بالشبكة دون أن يكون لديهم الوصول العام إليها.

على الرغم من هذه المزايا، يجب أن تعرف أن إخفاء اسم شبكة الواي فاي ليس بالضرورة دائمًا الحلا الأمثل. قد يؤدي إلى بعض التحديات مثل تعقيد عملية الاتصال والتأثير على أداء الشبكة. لذا، يجب أن تقرر ما إذا كان هذا الإجراء مناسبًا لاحتياجاتك وظروف استخدام

تحديات إخفاء اسم شبكة الواي فاي:

  1. أداء الشبكة:
    – إخفاء اسم شبكة الواي فاي قد يؤثر على أداء الشبكة. عندما يكون اسم الشبكة غير مرئي، يجب على الأجهزة البحث عن الشبكة بشكل يدوي بدلاً من الاتصال بشكل تلقائي. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوقت المستغرق للاتصال بالشبكة وقد يؤدي إلى تأثير سلبي على سرعة الاتصال.
  2. تعقيد الاتصال:
    – بعد إخفاء اسم الشبكة، سيحتاج المستخدمون إلى إدخال اسم الشبكة يدويًا عند محاولة الاتصال بها. هذا يمكن أن يكون مزعجًا خاصةً إذا كان اسم الشبكة طويلًا أو معقدًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من الصعب على بعض المستخدمين تذكر الاسم بدقة.
  3. صعوبة التحكم في الوصول:
    – في بعض الأحيان، قد يؤدي إخفاء اسم الشبكة إلى صعوبة في إدارة من يمكنه الاتصال بالشبكة ومن لا يستطيع. فعندما يتم إخفاء الشبكة، سيكون الوصول متاحًا فقط للأشخاص الذين يعرفون اسم الشبكة. قد يكون من الصعب منع الوصول غير المصرح به في حالات معينة.
  4. عدم الحماية الكاملة:
    – إخفاء اسم شبكة الواي فاي ليس حلاً كاملاً للأمان. فعلى الرغم من أنه يمكن أن يقلل من محاولات الوصول غير المصرح به، إلا أن هناك متخصصين في القرصنة يمكنهم اكتشاف شبكتك حتى إذا كانت مخفية. يعتمد الأمان الشامل على تنفيذ مجموعة من الإجراءات الأمنية.
  5. تأثير على الأجهزة القديمة:
    – بعض الأجهزة القديمة قد لا تكون قادرة على الاتصال بشبكة مخفية بشكل صحيح. قد تواجه بعض الأجهزة صعوبة في العثور على الشبكة أو قد لا تتمكن من الاتصال بها على الإطلاق.
  6. تعقيد إدارة الشبكة:
    – إذا قررت تغيير اسم شبكتك أو كلمة المرور أو أي إعدادات أخرى، قد تحتاج إلى إلغاء إخفاء اسم الشبكة مؤقتًا لتقوم بالتعديلات ومن ثم إعادة تفعيله. هذا يمكن أن يكون عمليًا مزعجًا إذا كنت بحاجة إلى تكرار هذه العملية بشكل متكرر.

في النهاية، يجب أن تقرر بعناية ما إذا كان إخفاء اسم شبكة الواي فاي مناسبًا لاحتياجاتك وظروف استخدامك، وما إذا كانت المزايا تفوق التحديات المحتملة.

خاتمة موضوع إخفاء اسم شبكة الواي فاي

إخفاء اسم شبكة الواي فاي يمثل خيارًا يتيح لك زيادة مستوى أمان شبكتك والحفاظ على خصوصيتك. رغم التحديات المحتملة، مثل تعقيد الاتصال وتأثيره على أداء الشبكة، فإن هذا الإجراء قد يكون مفيدًا في الوقاية من محاولات الاختراق والوصول الغير مصرح به. قبل اتخاذ هذا القرار، من الضروري أن تقوم بتقييم احتياجاتك وظروف استخدامك، والنظر فيما إذا كانت المزايا تتفوق على التحديات. في النهاية، تبقى الخيارات الأمانية مسألة شخصية، ويجب أن تقرر وفقًا لما يناسبك بشكل أفضل.

الأسئلة الشائعة حول موضوع إخفاء اسم شبكة الواي فاي 

السؤال: ماذا يعني إخفاء اسم شبكة الواي فاي؟
الإجابة: إخفاء اسم شبكة الواي فاي يعني تعطيل عرض اسم الشبكة (SSID) في قائمة الشبكات المتاحة للأجهزة المحيطة، مما يجعلها غير مرئية للمستخدمين.

السؤال: ما هي مزايا إخفاء اسم شبكة الواي فاي؟
الإجابة: من بين المزايا تعزيز مستوى الأمان، وتقليل جذب الشبكة للاهتمام، ومنع الوصول العرضي، والسيطرة على الاتصال بشبكتك في الأماكن العامة.

السؤال: هل يؤثر إخفاء اسم الشبكة على أداء الاتصال؟
الإجابة: نعم، قد يؤدي إلى زيادة في وقت الاتصال وتأثير سلبي على سرعة الاتصال، حيث يجب على الأجهزة البحث عن الشبكة يدويًا.

السؤال: هل يمكن للمتخصصين في القرصنة اكتشاف شبكتي حتى إذا كانت مخفية؟
الإجابة: نعم، إخفاء اسم الشبكة ليس حلاً كاملاً للأمان، فالمتخصصين في القرصنة قد يتمكنون من اكتشاف الشبكة حتى إذا كانت مخفية.

السؤال: كيف يمكنني إخفاء اسم شبكتي؟
الإجابة: يمكنك تنفيذ هذا الإجراء من خلال واجهة الراوتر أو نقطة الوصول (Access Point)، حيث تبحث عن خيار “إخفاء SSID” أو “تعطيل البث” وتقوم بتفعيله.

السؤال: هل يمكنني إلغاء إخفاء اسم الشبكة؟
الإجابة: نعم، يمكنك إلغاء إخفاء اسم الشبكة عند الحاجة، مثلاً عند تغيير إعدادات الشبكة أو كلمة المرور.

السؤال: هل إخفاء اسم الشبكة ضروري؟
الإجابة: ليس ضروريًا، إنما يعتمد على مستوى الأمان الذي ترغب في تحقيقه واحتياجات استخدامك. يجب أن تقرر وفقًا لما يتناسب مع وضعك الشخصي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق